الثلاثاء، أبريل 21، 2015

مشاركتي في كتاب: مدونة قرارات اللغة العربية في المملكة العربية السعودية

      شاركت مع فريق علمي من مركز الملك عبدالعزيز الدولي لخدمة اللغة العربية، لجمع قرارات اللغة العربية وأنظمتها ولوئحها وتعاميمها في المملكة العربية السعودية في كتاب: مدونة قرارات اللغة العربية في المملكة العربية السعودية.
تكون الفريق من أستاذي الدكتور: محمد ين سليمان القسومي، والدكتور: إبراهيم الحندود، وزميلي الأستاذ: سليمان بن فهد المطلق، والأستاذ: إبراهيم اللاحم.
الفكرة في الكتاب هي جمع قرارات اللغة العربية وتعاميمها وأنظمتها ولوائحها ورصدها على المستوى المحلي؛ بالتعاون والتواصل مع مختلف القطاعات في الوزارات والهيئات والمؤسسات المتعددة في المملكة العربية السعودية، وقد اشتمل الكتاب  على 149 قراراً متعلقا باللغة العربية.
وقد صدرت هذه القرارات من الجهات الحكومية كالمقام السامي "الملك"، ومجلس الوزراء، ومختلف الوزارت والهيئات الحكومية.
الجميل في الكتاب والذي استفدت منه أن قضية اللغة العربية بالنسبة للمملكة العربية السعودية لا تعد قضية ثانوية بل أساس لهوية وإنتماء لهذه اللغة المكونة لشخصيتنا العربية والتي تعتز بلغتها، وأن مسألة الحفاظ على اللغة العربية لا تنحصر على الجامعات وكليات اللغة العربية وعشاق الفصحى، بل لابد من تعاون الجهات الحكومية الرسمية في تفعيل القرارات والأنظمة التي تضمن الحفاظ على استعمالنا للغة العربية الفصحى.

وبحمد الله فقد عرض الكتاب أثناء معرض الرياض للكتاب ووجد الكتاب قبولا من المختصين، وينتظر من باقي الجهات الحكومية التي لم تتفاعل مع المدونة أن تشارك بالقرارات المتعلقة باللغة العربية في الطبعة الثانية.

مدونة قرارات اللغة العربية في المملكة العربية السعودية

ليست هناك تعليقات:

الأديب الملتزم بالدقة!

  في قاعة دراسة مقرر الأدب السعودي التقيت بأستاذي الدكتور محمد القسومي، كان يحدثنا عن بدايات الأدب السعودي ومراحله التاريخية وبيئاته، ومن خل...